أدوية بديلة عن الزيروكسات
آخر المواضيع:
جاري التحميل ...

الأربعاء، 17 فبراير، 2016

أدوية بديلة عن الزيروكسات

د. محمد عبد العليم

السؤال
أبلغ من العمر 42 عاماً، وقد كنت أعاني منذ فترة 8 سنوات من مرض الرهاب، وقد وصف لي الطبيب دواء Seroxat. paroxetine بمقدار 10 ملجم، وقد استفدت منه كثيراً، ولكن عند التقليل من استخدامه -أي بتناول 5 ملجم يومياً- أصاب بتعرق كثير، وصداع، فأضطر لمواصلة تناول الجرعة كاملة، وهي 10 ملجم يومياً، وقد استمريت على تناوله حتى الآن سنتين ونصف، والمشكلة هي أن الدواء باهظ الثمن بالنسبة لي، ولا أستطيع مواصلة شرائه، فهل يوجد دواء بنفس تركيبته الكيميائية وهي مادة Paroxetine في دواء آخر أقل سعراً منه؟
وجزاكم الله خيراً، وبارك فيكم، ونفع بكم المسلمين.

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ السعيدي حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،

أولاً 10 ملج من الباروكستين تعتبر جرعة صغيرة جداً والحمد لله أن الله قد أكرمك بهذه الجرعة البسيطة من الدواء حيث أن معظم الناس يتطلب أن يأخذ من 20 – 40 ملج يومياً.

الأعراض التي تنتابك أو حدثت لك بعد أن خفضت الدواء ربما تكون نتيجة لتخفيض الدواء وليست نتيجة الأعراض الرهاب الأصلية حيث أن الزيروكسات بالرغم أنه من أفضل الأدوية إلا أنه يعاب عليه أنه ربما يسبب بعض القلق حين تقليل الجرعة أو إيقافها فجأة. هنالك عدة أدوية بديلة ولكن لا أستطيع أن أقول أنها مطابقة من ناحية الفاعلية مثل: سبرام، بروزاك، فافارين، فأرجو أن تقارن بين أسعارها وتتحصل على ما تستطيع منها.

وإذا لم يكن بإمكانك الحصول عليها فهنالك دواء رخيص الثمن يعرف باسم TOFRANIL وجرعته هي 25 ملج ليلاً لمدة أسبوع ثم ترفع الجرعة إلى 50 ملج أو حتى إلى 75 ملج. 
 
وهناك دواء آخر رخيص الثمن يعرف باسم أنافرانيل ANAFRANIL وجرعته مثل جرعة التوفرانيل . بجانب الأدوية أود أن أنصح لك أن تدرب نفسك على المواجهة الاجتماعية باستمرار مع ممارسة الرياضة الجماعية وتمارين الاسترخاء.
وبالله التوفيق.

- المصدر: إسلام ويب
 

 لا نسمح بنسخ مواضيعنا بدون ذكر المصدر ، وذكر المصدر يكون عبارة على وضع رابط الموضوع قابل للضغط

هل إستفدت من هذا الموضوع ؟ من فضلك شاركه على :
روابط هذا الموضوع قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ: Azzouweb.com 2016 © المشرف العام ومالك الموقع: Aziz Chalabi