النوم على الجنابة
آخر المواضيع:
جاري التحميل ...

الجمعة، 29 يناير، 2016

النوم على الجنابة

من الأفضل أن يكون الغسل من الجنابة بعد الإنتهاء من الجماع مباشرة في فترة ما بين الصلوات ، لو جامع الرجل زوجته بعد صلاة الظهر وأرادا القيام بالمزيد من الجماع فلا حرج في البقاء جنبا حتى قبل دخول وقت صلاة العصر ثم يقومان بالإغتسال من الجنابة لأداء صلاة العصر، يعني الإغتسال يكون قبل - دعنا نقول - أذان العصر بدقائق، لكن إن كان الجماع لمرة واحدة فقط كما ذكرنا فمن الأفضل الإغتسالل بعد الإنتهاء من الجماع مباشرة، فربما يعجز أو يتكاسل الإنسان فيضيع الصلاة ولا يصليها في وقتها.

-النوم على الجنابة:
إذا جامع الزوج زوجته ليلا بعد صلاة العشاء وأرادا النوم بدون غسل فلا حرج في ذلك ، لأنه يوجد فرق زمني شبه طويل بين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولكن يجب على الزوج غسل ذكره والزوجة غسل فرجها وثم بعد ذلك  التوضأ كالوضوء للصلاة قبل النوم. وعليهما أن يغتسلا من الجنابة في الصباح أي قبل دخول صلاة الفجر، ولكن نقول يستحسن ومن الأفضل الإغتسال وذلك تجنبا لتضييع الصلاة وعدم التأخر في أدائها بسبب الكسل ووساوس الشيطان .

إذن يجوز النوم على الجنابة مع التوضأ ، فقد أمرنا حبيب قلوبنا النبي المصطفى - صلى الله عليه وسلم - بالوضوء إن كنا على جنابة وأردنا النوم بدون إغتسال وهناك أحاديث تبين لنا جواز النوم على جنابة ، فمنها:
  1.   ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ. وأخرج مسلم عن عبد الله بن أبي قيس أنه سأل عائشة رضي الله عنها: كيف كان يصنع - رسول الله صلى الله عليه وسلم- : أكان يغتسل قبل أن ينام؟ أو ينام قبل أن يغتسل؟ قالت: كل ذلك قد كان يفعل ربما اغتسل فنام وربما توضأ فنام قلت: الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة.
  2.   وفي الصحيحين أن عمر استفتى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أينام أحدنا وهو جنب؟ قال: نعم إذا توضأ.
  3.   عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه وتوضأ وضوءه للصلاة.
نفهم من هذه الأحاديث أنه لا حرج في النوم جنبا مع التوضأ قبل النوم ثم الإغتسال بعد ذلك.

وفي الأخير أحبتي في الله ، نقول لكم من الأفضل لنا أن نغتسل بعد الجماع مباشرة وعدم الإستهانة والتكاسل وتضييع الصلوات وعدم أداءها في وقتها ، فهناك نفس أمارة بالسوء وشيطان رجيم وسواس ، أوالوضوء ثم بعد ذلك ننام ، بشرط أن
نقوم قبل صلاة الفجر بالإغتسال ثم الصلاة. إقتداءا بحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام.
----------------------------
• مرجع الأحاديث
- ١، ٢ ، ٣: إسلام ويب


  • الكاتب: ش ع | موقع إسلام سايث ١
   _________________ 


 لا نسمح بنسخ مواضيعنا بدون ذكر المصدر ، وذكر المصدر يكون عبارة على وضع رابط الموضوع قابل للضغط

هل إستفدت من هذا الموضوع ؟ من فضلك شاركه على :
روابط هذا الموضوع قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ: Azzouweb.com 2016 © المشرف العام ومالك الموقع: Aziz Chalabi