ما هو الوسواس القهري
آخر المواضيع:
جاري التحميل ...

الجمعة، 29 يناير، 2016

ما هو الوسواس القهري

إن الوسواس القهري (Obsessive compulsive disorder) يعتبر كمرض عضال، ولم يوجد له علاج صريح لحد الأن رغم كل الجهود المبدولة لإيجاد حل للقضاء عليه نهائيا. والوسواس القهري عبارة عن أفكار وأفعال تسلطية تجبر المصاب به بتكرار العمل الذي يقوم به ويجعله متوترا وقلقا إلى أن يكرر ما قام به او تجده يفكركثيرا ويسترسل مع الافكار الوسواسية ويريد التخلص منها ولكنه لا يستطيع إلى ان يستسلم لها .
فالتواصل والإسترسال مع الأفكار الوسواسية ومحاولة تكذيبها خطأ كبير جدا ويجب تجنبه وعدم الإنصات لها والتوقف التام عن التفكير بها.

صحيح إن علاج الوسواس القهري صعب جدا ولكن ليس بمستحيل وأعلم أن الله تعالى جعل لكل داء دواء إلا الموت. ويوجد الكثير من الموفقين الذين تعافوا من الوسواس نهائيا وذلك بالقوة والإرادة والعزيمة بعد إرادة الله عز وجل.

بعض أنواع الوسواس القهري:

الوسواس القهري في العبادات، كالطهارة والصلاة والنية والصوم  فتجد الموسوس يعيد الوضوء والصلاة مرارا وتكرارا

الوسواس في الأعمال بحيث تجد المصاب به يقوم بعمل شيء ما لعدة مرات، مثلا كأن يغلق الباب ويتخيل أنه لم يغلقها فتجده يتفقدها لمرات عديدة أو يسجل الخروج من بريده الإلكتروني على النت ويتخيل له بأنه لم يسجل الخروج فتجده متوترا إلى أن يعيد التفقد إلخ ...من الأعمال والافكار.

الخوف من الأمراض والموت

الخوف من الإتساخ وإعتقاد المصاب بالوسواس بأنه لمس نجاسة ، وبالتالي تجده يغسل يديه مرارا وتكرارا ويعتقد أن كل شيء حوله نجس وليس نظيف والخوف من مصافحة الاخرين ظنا منه أنهم مرضى وسوف يعدونه أو يظن أن أيديهم ملوثة وليست نظيفة. وهناك أنواع كثيرة من الوساوس القهرية.

وفقنا الله إلى ما يحبه ويرضاه وأتمنى أنكم إستفدتم 

 لا نسمح بنسخ مواضيعنا بدون ذكر المصدر ، وذكر المصدر يكون عبارة على وضع رابط الموضوع قابل للضغط

هل إستفدت من هذا الموضوع ؟ من فضلك شاركه على :
روابط هذا الموضوع قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ: Azzouweb.com 2016 © المشرف العام ومالك الموقع: Aziz Chalabi